ورشة عمل حول (حوكمة الجمعيات والمنظمات الأهلية في ليبيا)

بحضور ومشاركة رئيس مجلس إدارة المكلف(م. فرج عبد الله الفزاني)، ومدير إدارة المنظمات المحلية(أ. عدنان بن ناجي)، ومدير إدارة التخطيط والدراسات(أ. رياض الديب)، ومدير مكتب التميز المؤسسي(أ. أيوب سليمان)، وعن إدارة الشئون الادارية(أ. هاني)، ورئيس فرع طرابلس(د. انتصار القليب)، ورؤساء الفروع ومدراء المكاتب لمفوضية المجتمع بالمجلس الرئاسي، ومندوبين عن المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان، والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، والرقابة الإدارية، وديوان المحاسبة، وعدد من الأساتذة والأكاديميين والبحاث، ومن ممثلي مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني والمهتمين بالعمل الأهلي والتطوعي .

أقيمت بإشراف ورعاية المركز الليبي للدراسات الاستراتيجية والأمن الوطني ، ورشة عمل حول (حوكمة الجمعيات والمنظمات الأهلية في ليبيا) بالتعاون مع فرع مفوضية المجتمع المدني بالمجلس الرئاسي بطرابلس، والتي انتظمت الخميس29-9-2022 .

 وهدفت الورشة التي أقيمت ليوم واحد بفندق المهاري بطرابلس، إلى تسليط الضوء على الأسس والمعايير العلمية لحوكمة الجمعيات والمنظمات المدنية في ليبيا، وتشخيص مستوى امتثالها لمبادئ حوكمتها من منظور تطوير قيمها التنظيمية، إلى جانب نشر الوعي المجتمعي في مجال حوكمة منظمات المجتمع المدني في ليبيا بما يعزز دورها الإيجابي .

وتركز النقاش والحوار في ورشة العمل على نشأت  منظمات المجتمع المدني الغير حكومية وآليات وأدوات عملها وكيفية تحقيق أهدافها، وتمويل الجمعيات والمنظمات المحلية والإنفاق، كما تناولت مبادئ حوكمة الجمعيات والمنظمات بين النظرية والتطبيق، والعلاقة بين ديوان مفوضية المجتمع المدني والمنظمات المحلية والدولية والجهات المختصة .

التعليق

  • د. عثمان محمد الشريف

    تحية طيبة ……
    شئ جيد للغاية أن يتم حوكمة الجمعيات و المنظمات الأهلية و هذا بكل تأكيد يعني اﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻮﺟﻪ اﻟﻌﺎم ﻟﻠﺠﻤﻌﻴﺔ أو المنظمة وﻣﺪى ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ أداءﻫﺎ واﻹﺷﺮاف ﻋﻠﻴﻬﺎ وﻣﺮاﻗﺒﺘﻬﺎ وﻣﺴﺎءﻟﺘﻬﺎ. وﻳﺘﻢ إﺟﺮاء ذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺤﺴﻴﻦ اﻟﻔﺎﻋﻠﻴﺔ اﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺗﻴﺔ ﺑﻤﺎ ﻳﻀﻤﻦ ﺗﻌﺰﻳﺰ ﺟﻮاﻧﺐ اﻟﺸﻔﺎﻓﻴﺔ واﻟﻤﺴﺎءﻟﺔ وﺗﻮﻃﻴﺪ ﺛﻘﺔ اﻟﺠﻤﻬﻮر ﺑﺄداء ﺗﻠﻚ اﻟﺠﻤﻌﻴﺎت و المنظمات اﻷﻫﻠﻴﺔ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *