913409300 218+
info@ccs.gov.ly

الأخبار العامة

زيارة مفوضية المجتمع المدني  إلى مؤسسة حقول حرة (3F)

قام مدير إدارة المنظمات المحلية(أ. عدنان بن ناجي)، يرافقه كل من مدير إدارة التخطيط والدراسات(أ.رياض الديب)، ومدير مكتب الاعلام(أ. مصطفى المغربي)، بزيارة إلى مؤسسة حقول حرة (3F) بمقرها طرابلس اليوم الخميس 4-8-2022 .

حيث تم اللقاء بمدير البرامج(أ. ربيع عمار الجواشي)، ومدير العمليات(أ. معاذ عبد الرزاق شعبان)، والمدير الإداري والمالي(أ. شكري  زايد باكير) .

وفي بداية اللقاء تم التطرق القوانين واللوائح التي تنظم عمل مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني الغير حكومية، وقضايا تتعلق بمسيرة المجتمع المدني في ليبيا، وآلية العمل والتعاون مع منظمات ومكاتب الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية الغير حكومية ذات العلاقة بطبيعة عمل مؤسسة حقول حرة .

واستعرض خلال اللقاء مدير البرامج بمؤسسة حقول حرة (أ. ربيع عمار الجواشي)،  مسيرة  عشر سنوات مضت  لجهود  المؤسسة في القضاء على الالغام والتوعية بخطورتها، والتخلص من المتفجرات من مخلفات الحرب، وإزالة وتدمير الأجهزة التي تؤدي إلى انفجارها، ومساعدة الضحايا والناجين، والتوعية بمخاطر الذخائر المتفجرة.

 وأوضح(الجواشي) أن من ضمن الأهداف الرئيسية لمشروع 3F، القضاء على الأثر الاجتماعي والاقتصادي والبيئي للألغام والذخائر غير المنفجرة ومخاطر المتفجرات الأخرى في ليبيا من أجل تسهيل إعادة الإعمار والتنمية والعودة الآمنة والمستدامة لجميع النازحين في الداخل، وأشار (الجواشي) إلى التواصل المجتمعي للمؤسسة، وإلى الدورات التدريبية، التي أقيمت لإعداد كوادر فنية متخصصة تساعد على تحقيق أهداف المؤسسة في عدة مناطق بالتعاون مع الشركاء الدوليين، ونوه : أن المؤسسة أصبحت تمتع بخبرة دولية تمكنها من مساعدة عدة دول تعاني ويلات مخلفات الحروب .

من جانبه أشاد مدير إدارة شئون المنظمات المحلية بمفوضية المجتمع المدني (أ. عدنان بن ناجي) بجهود مؤسسة مناطق حرة، في التخلص من الألغام ومخلفات الحرب، رغم صعوبة ذلك في ظل ظروف عدم الاستقرار، معتبراً(بن ناجي) أن مؤسسة مناطق حرة، مثال يحتذى به في العمل التطوعي والانساني، وأنها قدوة المجتمع المدني، وخاصة أنها قدمت الكثير خلال عشر سنوات مضت، وحققت نتائج على الأرض، وتعمل في مجال صعب يحتاج إلى المئات من المؤسسات والمنظمات للقيام به في ليبيا .  

وعلى إثر اللقاء تجول وفد مفوضية المجتمع المدني بالمجلس الرئاسي للاطلاع على ما تضمه المؤسسة، من أقسام وحدات، التي احتوت الي جانب العمل الاداري على معرض دائم يبين جهد المؤسسة منذ انطلاقتها، ونماذج مفرغة من مخلفات الحرب، ووسائل الأمن والسلامة، إضافة لعدة اجهزة فنية مبتكرة تم اختراعها ومحلية الصنع من قبل شباب المؤسسة، تستخدم في مجالات التخلص من مخلفات الحرب، وفي الكشف على الألغام .  

وتجدر الاشارة أن مؤسسة الحقول الحرة (3F) هي منظمة إنسانية محايدة وغير ربحية للأعمال المتعلقة بالألغام ومقرها طرابلس تأسست في عام 2012 من قبل مجموعة من المتطوعين الذين لديهم مخاوف مشتركة بشأن تلوث المتفجرات من مخلفات الحرب (ERW) في ليبيا.، وفي عام 2014 بدأت 3F في الشراكة مع المجموعة الدنماركية لإزالة الألغام لدعم تطوير قدرتها الفنية ، اضافة لاعتماد المؤسسة من قبل المركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام لإجراء التوعية بالمخاطر (RE) والمسح غير التقني (NTS) والتخلص من الذخائر المتفجرة (EOD) وتطهير منطقة المعركة (BAC).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النشرة البريدية

سجل في قائمتنا البريدية ليصلك أخر المستجدات حول المفوضية والمنظمات


معلومات الاتصال

طرابلس - ليبيا 

+218913409300

info@ccs.gov.ly

جميع الحقوق محفوظة © 2022

  Powered by