913409300 218+
info@ccs.gov.ly

الأخبار العامة

الاجتماع الثاني والثلاثين  للجنة المجتمع المدني بجامعة الدول العربية  بمشاركة ليبيا رئيس اللجنة

بحضور ومشاركة رئيس مجلس إدارة مفوضية المجتمع المدني المكلف رئيس لجنة مؤسسات المجتمع المدني بجامعة الدول العربية(م. فرج عبد الله الفزاني)، وعضو مجلس الادارة(أ. نهله ابوظهير)، عقد الاجتماع الثاني والثلاثين للجنة مؤسسات المجتمع المدني بقطاع الشؤون الاجتماعية بإدارة منظمات المجتمع المدني الأمانة الفنية لجامعة الدول العربية، اليوم الخميس 25-8-2022 عبر الدائرة المغلقة (فيديو كونفراس)، بحضور ترويكا المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وسبع دول أعضاء دائمين باللجنة وهي: (المملكة العربية السعودية، جمهورية العراق، والجمهورية اللبنانية، جمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية، والجمهورية اليمنية، وليبيا) .

وافتتح الاجتماع من قبل الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السيدة (د. هيفاء أبو غزالة)، مرحبة بالحضور، ثم أعطت لمحة عن جدول أعمال الاجتماع الثاني والثلاثين للجنة مؤسسات المجتمع المدني، مثنية على جهود رئيس اللجنة السابق ممثل المجتمع المدني بليبيا، متمنية التوفيق لمفوضية المجتمع المدني بمصر في توليها اللجنة خلال الفترة المقبلة .

ثم أعطيت الكلمة لرئيس لجنة مؤسسات المجتمع المدني  بجامعة الدول العربية ممثل  ليبيا(م. فرج عبد الله الفزاني)  التي استهلها بتقديم أسمى آيات الشكر والتقدير للسادة أعضاء اللجنة الدائمين وللأمانة العامة للجامعة العربية وأمينها العام، وللسيدة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية .

ثم تمنى (الفزاني) أن تستمر اللجنة في تحقيق أهدافها التي أسست من اجلها، في الوقت الذي ننهي فيه فترة رئاستنا لهذه اللجنة، مسجلاً التقدير الكبير للجهود التي بذلتها والنتائج التي حققتها .

وأشار(الفزاني) خلال كلمته إلى بعض المقترحات التي اعتبرها  ذات أهمية في تطوير المجتمع المدني العربي لتحقيق الأهداف التي يتطلع الى إنجازها من برامج وانشطة ذات نفع عام على المجتمع في مختلف المجالات، أهمها مجال التنمية المستدامة، حيث أوضح (الفزاني) أنه قد تم اقتراح من قبل مفوضية المجتمع المدني بليبيا تحديد يوم عربي للمجتمع المدني يتم احيائه سنوياً من قبل مؤسسات المجتمع المدني واعضائها ونشطائها في شكل تظاهرات ثقافية واعمال تطوعية وندوات فكرية تساهم في تطوير المجتمع المدني، مع اقتراح  لاستحداث جوائز وأوسمة للمنظمات والجمعيات والمؤسسات المتميزة في العمل الأهلي على مستوى الوطن العربي بإشراف لجنتكم الموقرة .

ثم وجه (الفزاني) الدعوة لعقد اجتماع القادم للجنة مؤسسات المجتمع المدني بجامعة الدول العربية  في ليبيا على ان تقام على هامشه عدد من الأنشطة والبرامج التي تخص المجتمع المدني والتي ستكون داعم لتطوير المجتمع المدني في ليبيا.

وفي اختتام كلمته سلم (م. فرج الفزاني) رئيس مجلس إدارة مفوضية المجتمع المدني رئيس لجنة مؤسسات المجتمع المدني بجامعة الدول العربية، مهام رئاسة اللجنة لمسؤول المجتمع المدني بجمهورية مصر العربية، متمنياً التوفيق له في مهامه معبراً عن ثقته وقدرته المتميزة في الرفع بهذه اللجنة خطوات نوعية متقدمة للأمام .

وعلى إثر ذلك، انطلق برنامج الاجتماع، بمناقشة ومتابعة وتنفيذ توصيات الاجتماع  الحادي والثلاثين السابق  للجنة مؤسسات المجتمع المدني، ومناقشة مقترحات الأمانة العامة، في إطار متابعة تنفيذ قرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والتوصيات السابقة،  واستعراض قرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وقرارات الجامعة العربية  المتعلقة بمعايير منح صفة مراقب لمنظمات المجتمع المدني في أجهزة جامعة الدول العربية، بالإضافة لبحث تطورات سير العمل في فريق العمل الرابع المعني بتطوير البعد الشعبي لجامعة الدول العربية في منظومة العمل العربي المشترك، وعرض مقترح التوصيات الممكن رفعها خلال  الاجتماع  في إطار متابعة تنفيذ قرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي .

هذا وتجدر الإشارة أنه تم تشكيل لجنة مؤسسات من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي بموجب قرار (1572) في 8-9-2005، لتكون هي اللجنة المعنية للنظر في الطلبات المقدمة من منظمات ومؤسسات المجتمع المدني الراغبة في الحصول على صفة مراقب في أجهزة الجامعة ورفعها  إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي لإقرارها، حيث تجتمع اللجنة سنوياً على هامش اجتماعات المجلس، وقد عقدت اللجنة واحد ثلاثين اجتماعاً منذ العام 2005 وحتى العام 2021 الي الاجتماع الثاني والثلاثين العام 2022 .

وتتشكل اللجنة من عضوية كل من : ترويكا المجلس الاقتصادي والاجتماعي إلى جانب سبع دول أعضاء دائمين من الدول العربية وهي : ليبيا، والمملكة العربية السعودية، جمهورية العراق، والجمهورية اللبنانية، جمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية، والجمهورية اليمنية)، وتكون الأمانة العام لجامعة الدول العربية – قطاع الشؤون الاجتماعية – إدارة منظمات المجتمع المدني المقرر لهذه اللجنة .

التعليق

  • د. عثمان محمد الشريف

    بعد التحية,,,,,,
    شئ رائع جدا أن يكون يوم خاص للمجتمع المدني يتم إحيائه سنوياً من قبل مؤسسات المجتمع المدني و يتم خلاله التشجيع م و التحفيز عن طريق توزيع الجوائز و الأوسمة و هذا إن دل فإنما يدل على الأفكار التي تسهم في زيادة التطور و غرس جدور التميز للوصول الى أفضل المستويات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النشرة البريدية

سجل في قائمتنا البريدية ليصلك أخر المستجدات حول المفوضية والمنظمات


معلومات الاتصال

طرابلس - ليبيا 

+218913409300

info@ccs.gov.ly

جميع الحقوق محفوظة © 2022

  Powered by