913409300 218+
info@ccs.gov.ly

الأخبار العامة

احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة …. مركز تأهيل وإعادة تأهيل ذوي الإعاقة

بحضور وزير الشئون الاجتماعية (وفاء الكيلاني)، ومدير مركز تأهيل وإعادة تأهيل ذوي الإعاقة(أ. عماد ديكنة)، والمدير التنفيذي لمفوضية المجتمع المدني بالمجلس الرئاسي(د. صلاح عبد السلام محمد)، وعميد مدرسة اللغات بأكاديمية الدراسات العليا ومدير مكتب شئون الفتاة بالوكالة المغاربية لمناشط الشباب(د. هدى رجب العبيدي)، ومدير إدارة المنظمات الدولية بمفوضية المجتمع المدني (أ. خالد محمد المنتصر)، ومديرة الرعاية الصحية بمركز تأهيل وإعادة تأهيل ذوي الإعاقة(د. سناء السباعي)، وعميد بلدية جنزور(فرج اعبان)، وعضو المجلس البلدي عن ذوي الاحتياجات الخاصة(عبد السلام بن غرسة)، وعن مكتب اللجنة الدولية لصليب الأحمر(د. هند) وبعض مدراء مراكز تأهيل ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، وعدد من المؤسسات والمنظمات الاهلية والمختصين والمهتمين بهذه الشريحة .

أقيمت بمركز تأهيل وإعادة تأهيل ذوي الإعاقة بجنزور بطرابلس احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة الخميس 2-12-2021، تحت اشراف وتنظيم مركز تأهيل وإعادة تأهيل ذوي الإعاقة بالشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومفوضية المجتمع المدني بالمجلس الرئاسي، ومنظمة آكتف الدولية ومنظمة الهلورتس، والهلال الأحمر الليبي، برعاية شركة الراحلة وشركة كان بيبي، ، وشركة اقار للمعدات الرياضية والأمريكية .

وألقيت خلال الاحتفالية كلمات التي أكدت في مجملها على فئة المعاقين ودورهم الفعال في النهوض بالمجتمع وبنائه واستقراره، وأنهم جزء أساسي من نسيجه ، وضرورة توفير  فرص عمل لتذليل المعوقات التي تواجه هذه الشريحة .

وسبق الاحتفالية عروض  لفرقة الكشاف النحاسية، ثم  خلال الاحتفالية قدمت فرقة الكشافة للمألوف والموشحات وصلات وموشحات اندلسية ، تخللها عرض مرئي بين الأنشطة متنوعة من مسابقات رياضية، وفنية وثقافية، بمشاركة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة التي انطلقت من صباح الخميس 2-12-2021 .

وتم في اختتام الحفل تكريم عدد من الشخصيات الفنية والثقافية والرياضية والاجتماعية البارزة من فئة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة بمنحهم درع مركز إعادة تأهيل المعاقين وجوائز وهدايا قيمة، إضافة لتكريم لكل من تعاون مع فئة المعاقين ولمن ساهم في انجاح الحفل .

ويحتفل العالم باليوم العالمي للمعاقين في الثالث من ديسمبر من كل عام، وهو يصادف اليوم الذي أقرت فيه  الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1992 من أجل دعم هذه الفئة في جميع المجتمعات من خلال العمل على طرح كافة المعلومات المطلوبة المتعلقة بقضايا الاعاقة من جميع الجوانب، ولضمان حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة في كل مكان .

وقالت  منظمة الصحة العالمية  فى بيان لها اليوم الجمعة بالمناسبة ، في حين أن الإعاقة ترتبط بالضرر، فليس كل الأشخاص ذوي الإعاقة متساوون في الحرمان، يعتمد الكثير على السياق الذي يعيشون فيه، وما إذا كانوا يتمتعون بفرص متساوية للوصول إلى الصحة والتعليم والعمل، من بين أمور أخرى.

وأضافت، مع استمرار الحكومات والمجتمع الدولي في محاربة جائحة كورونا، ورسم مسار إلى الأمام، من الضروري أن يكون إدراج الإعاقة أمرًا محوريًا لتخطيط النظام الصحي وتطويره وصنع القرار، تدعم الأنظمة الصحية القوية والفعالة الإدارة القوية للطوارئ الصحية.

وتلتزم منظمة الصحة العالمية بدعم الدول الأعضاء وشركاء التنمية للوفاء بالتزامهم بعدم ترك أي شخص يتخلف عن الركب، من خلال معالجة إدراج الإعاقة في قطاع الصحة، بما في ذلك كجزء من جهودنا للقضاء على جائحة كورونا.

الرسائل الرئيسية للمنظمة الصحة العالمية بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة :

سيعاني الكثير منا من الإعاقة في حياتنا، خاصة مع تقدمنا ​​في السن، لذلك تلتزم منظمة الصحة العالمية بدعم البلدان لتحقيق عالم تكون فيه النظم الصحية شاملة ويمكن للأشخاص ذوي الإعاقة بلوغ أعلى مستوى ممكن من الصحة.

أدت جائحة كورونا إلى مزيد من الحرمان وزيادة ضعف العديد من الأشخاص ذوي الإعاقة بسبب العوائق في القطاعين الصحي والاجتماعي، بما في ذلك المواقف التمييزية والبنية التحتية التي يتعذر الوصول إليها.

يتطلب إعادة بناء النظم الصحية بشكل أفضل أن يكون الأشخاص ذوو الإعاقة محوريًا في صنع القرار في قطاع الصحة، لضمان معالجة الحواجز بطريقة شاملة وفي الوقت المناسب.

وأوضحت، إنه يجب إدراج الإعاقة في قطاع الصحة ، لأنه يساهم بشكل مباشر في تحقيق الأولويات الصحية العالمية والوطنية الأوسع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النشرة البريدية

سجل في قائمتنا البريدية ليصلك أخر المستجدات حول المفوضية والمنظمات


معلومات الاتصال

طرابلس - ليبيا 

+218913409300

info@ccs.gov.ly

جميع الحقوق محفوظة © 2022

  Powered by