913409300 218+
info@ccs.gov.ly

الأخبار العامة

إحياء اليوم الوطني لزراعة الكبد في ليبيا


احتفلت الهيئة الوطنية العامة لزراعة الاعضاء والانسجة والخلايا، بالتعاون مع الشركة الليبية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات القابضة، باليوم الوطني لزراعة الكبد في ليبيا الذي يصادف الرابع من شهر ديسمبر من كل عام.
وحضر الاحتفالية التي أقيمت بقاعة عمر المختار بمعرض طرابلس الدولي السبت 4-12-2021، رئيس الهيئة الوطنية العامة لزراعة الاعضاء والانسجة والخلايا، ورئيس المنظمة الوطنية لدعم التبرع بالأعضاء وبعض مدراء المستشفيات وعدد من الزارعين والمتبرعين وحشد من العناصر الطبية والطبية المساعدة والعاملين بالهيئة والمهتمين، بمجال زراعة الأعضاء .
وانتظمت الاحتفالية على هيئة برنامج علمي تناول فيه عدد من الأطباء المختصين في زراعة الأعضاء داخل وخارج ليبيا عبر تنقية الاتصال المرئي، نظرة عامة على زراعة الكبد محليا ، وتشخيص اورام الكبد ، ومختبر زرع نخاع العظام بالإضافة زراعة الأعضاء والانسجة والخلايا بين الطموحات والتحديات، كما تم تسليط الضوء حول المشاكل التي تواجه الزراعيين بعد تلقي كلى او كبد والمتمثلة في عدم توفر التحاليل الطبية والأدوية كما أشادت وبالدور الذي توليه الهيئة الوطنية العامة لزراعة الأعضاء والأنسجة والخلايا في حلحلة هذه المشاكل
.

ومن المحاضرات العلمية التي كانت ضمن البرنامج العلمي للاحتفالية محاضرة للدكتورة (داليا محمد خير)حول الخبرة المحلية في زراعة الكبد، وكذلك محاضرة للدكتورة (الفت بن سالم) حول تشخيص أورام الكبد، ومحاضرة حول زراعة الاعضاء في ليبيا بين الطموحات والتحديات ألقاها السيد رئيس الهيئة (ا.د احتيوش فرج احتيوش)، إضافة لمحاضرة ألقتها الدكتورة(يسرى سديري) من الجمهورية التونسية عبر تقنية الزوم.

وتخلل البرنامج العلمي حوار ونقاش فاعل، طرحت فيه كل المشاكل والعراقيل التي تواجه المتبرعين والزارعين.

وعن هذه الاحتفالية العلمية قال رئيس الهيئة الوطنية العامة لزراعة الاعضاء والانسجة والخلايا (د. احتيوش فرج احتيوش) : إن هذا اليوم الوطني الذي نحييه يوم 4 ديسمبر من كل عام، والذي تمت فيه أول زراعة للكبد في ليبيا من متبرع حي لقريبه الذي يعاني من فشل كبدي .
وأضاف (احتيوش) انه تم منذ انطلاق البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء ، زراعة 22 كبد وكانت نسبة النجاح 65 في المائة ، وكذلك زراعة 380 كليه كانت نسبة النجاح فيهم 97 في المائة ، مشيرا الى انه في سنة 2020 تم تطوير البرنامج بأنشاء الهيئة الوطنية العامة لزراعة الأعضاء والانسجة والخلايا ، وفي مطلع 2021 تأسيس المنظمة الوطنية لدعم التبرع بالأعضاء .
وقال(احتيوش) : إن احياء هذا اليوم يعتبر كجزء من الحملة الوطنية (هبة الحياة )، وهي حملة وطنية توعية يقصد من ورائها ان الزراعة امر مشروع من الناحية القانونية، ويتم الحث عليه في الدين الإسلامي، ولنؤكد ان المتبرع لا ينقص من تبرعه شيئا وان الزارع يرجع صحيح معاف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النشرة البريدية

سجل في قائمتنا البريدية ليصلك أخر المستجدات حول المفوضية والمنظمات


معلومات الاتصال

طرابلس - ليبيا 

+218913409300

info@ccs.gov.ly

جميع الحقوق محفوظة © 2022

  Powered by